شعار وزارة العمل الجديد .. بساطة النقلة وبقاء النخلة




يواكب التطور المعلوماتي في إطار المنظمات والجهات والمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية تطورا واضحا في تصميم هويتها، سواء كان ذلك في الشعار والألوان والمواد المطبوعة، أو في البوابات والمواقع الإلكترونية، أو في المشاركات في الفعاليات الوطنية والعالمية.


شهدنا هذا التطور في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وفي إدارة الأحوال المدنية، وفي موقع وزارة الداخلية، وها نحن نشاهده الآن في وزارة العمل، ونأمله في بقية الوزارات والجهات الحكومية الأخرى.الجدير بالذكر في تصميم شعار وزارة العمل الجديد الاختصار والبساطة وأناقة التوزيع، الخط المستخدم في الاسم بسيط وواضح، والرمز المتعدد الألوان أضاف جمالية رائعة للشعار، واختصار الرمز الوطني (سيفين ونخلة) بأسلوب بسيط وجميل.

 لم أجد أي تطبيقات للشعار إلا في بوابة وزارة العمل، لم تكن البوابة بالصورة المطلوبة بناء على شكل الهوية الجديدة لكن من المتوقع أن يعاد بناء موقع وزارة العمل بالاعتماد على دليل الهوية الجديد.   بالحديث عن البوابة، كان هناك تطورا واضحا في الكثير من البوابات والمواقع الإلكترونية للجهات الحكومية، معتمدة على خصائص web2 والبساطة والسرعة والتوزيع الصحيح لعناصر الصفحة Usability ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: موقع وزارة الداخلية، وموقع وزارة الخارجية وموقع وزارة التعليم العالي وموقع وزارة الصحة وموقع وزارة العدل موقع وزارة الخدمة المدنية موقع وزارة التربية والتعليم موقع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وموقع صندوق التنمية الصناعي.

 الهدف من هذا التطوير ليس للشكل الجمالي أو لأجل التغيير فقط، بل لأجل أن ينعكس إيجابيا على الأداء والتعامل والتواصل وتقديم الخدمات وتسهيل العمليات وسرعة إنهاء المعاملات وتقديم أفضل خدمة بأفضل شكل للوطن للمواطن وللمقيم.   تعليق جريدة الرياض على الشعار الجديد.