من هذا الرابط نلاحظ ردات فعل مختلفة ما بين سلبية وإيجابية تجاه التطور الجديد. لم يبتعد الشعار كثيرا عن سابقيه، غير أن ستاربكس تمكن تماما من ربط اسمه مع هذا الرمز، فأصبح لا يحتاجه دائما. يلاحظ أيضا ظهوره بلون واحد كما كان في أول ظهور له (ربما لتقليل تكلفة الطباعة والتغليف والباكجنج)، غير انه تخصص بالأخضر عن البقية، لا أدري لماذا ولكن أظن بأنه يعود إلى الأشجار والنباتات كمصدر لمنتجاته في نفس الوقت الذي ارتبط هذا اللون بهويته المعروفة.
الملاحظة الأخيرة هي الاسم الإضافي، في أول ظهور كان (Coffee and Tea) ثم تغير إلى (Coffee)، والآن أصبح مجردا منها هل ينوي توسيع نطاق منتجاته؟؟
الجدير بالذكر، وحسب إحصائيات موقع interbrand فقد تراجع ترتيب ستاربكس في ترتيب قائمة أفضل العلامات التجارية العالمية، ففي عام 2010 احتل المرتبة (97) بعدما احتل (90) في 2009 و(85) في 2008، فهل كان التغيير سببا لزيادة أرباحه وتقوية نشاطه وارتفاع قيمة علامته التجارية؟
وهل سيصبح شكل الشعار هكذا مستقبلاً؟ :)
الملاحظة الأخيرة هي الاسم الإضافي، في أول ظهور كان (Coffee and Tea) ثم تغير إلى (Coffee)، والآن أصبح مجردا منها هل ينوي توسيع نطاق منتجاته؟؟
الجدير بالذكر، وحسب إحصائيات موقع interbrand فقد تراجع ترتيب ستاربكس في ترتيب قائمة أفضل العلامات التجارية العالمية، ففي عام 2010 احتل المرتبة (97) بعدما احتل (90) في 2009 و(85) في 2008، فهل كان التغيير سببا لزيادة أرباحه وتقوية نشاطه وارتفاع قيمة علامته التجارية؟
وهل سيصبح شكل الشعار هكذا مستقبلاً؟ :)
تعليقات