التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شعار هوليدي إن الجديد .. عصري


قبل أسبوع من اليوم وأنا أمشي في طريق الملك فهد بمدينة الرياض شد انتباهي شكل الشعار الجديد لسلسلة فنادق هوليدي إن العالمية Holiday Inn، قبل أن أشاهد هذا الشعار كنت أفكر في التغير الذي طرأ على شعارات الكثير من الجهات والشركات، والأسلوب الحديث المتبع في تطوير البنية الأساسية لمعالم الهوية المؤسسية، فوجدت أن أكثر الشعارات بدأت تتبع الأسلوب العصري في التطوير، بصرف النظر عن نوع الشركات أو الجهات هل هي سياحية أم تجارية أم بنوك أم جهات حكومية، أغلب الجهات بدأ تتبع أسلوب التكيف، هذا الأسلوب يسمح لشعار الشركة بالتكيف مع عدة ظروف بعدة أشكال وليس بشكل واحد، تجده يختلف من مكان لآخر ومن مادة لأخرى لعكس صورة جمالية معينة عليها.


الأمر الآخر هو الأسلوب الحي أو الحيوي أو التفاعلي في الشعار، سواء كان ذلك في الشعار الأساسي أو في الشعار المتكيف.  فمثلا شعار سلسلة فنادق هوليدي إن الجديد يختلف بعدة أشكال تعكس الصور الحيوية لتصميم البنية الأساسية للهوية المؤسسية (الشعار)، والمقصود بالصورة الحيوية: المحاكاة، الظل، النفور أو البروز والمؤثرات ثلاثية الأبعاد، الانعكاس، تدرج الألوان وإشعاعها، على عكس الأسلوب التقليدي ذو الرسم الهيكلي الصامت أو الألوان الصماء.

هذا الأسلوب أكثر عصرية وأكثر لطفا وجمالية، لكنه لا يناسب جميع الأجواء، فهناك أجزاء أو أماكن أو معالم لا يتكيف معها الشعار، فتلجأ الوكالات الإعلانية لعمل بعض الأساليب والطرق الفنية التي تسمع للشعار بالتكيف مع بعض التطبيقات. هذا الأسلوب العصري اتبعته الكثير من الشركات في تطوير شعارها كشركة Apple وسلسلة MS Office و سلسلة برامج Adobe ، وشعار شركة موبايلي السعودية أيضا، والكثير غيرها. أيضا .. من الأشياء الجميلة في شعار"هوليدي إن" الجديد، الحفاظ على لون الهوية الأساسي (الأخضر) مع بعض التعديل عليه قليلا (إلى الأفضل طبعا)، وإبراز حرف H المعبر عن اسم المنشأة كسلسلة فنادق شيراتون S ، وهذا الأسلوب لا يناسب إلا كبار المنشآت فقط، ولايناسب المنشآت أو الشركات الصغيرة تماما. غير هذا فإن الأسلوب في رسم حرف H جميل جدا ورائع ومعبر ويعكس صور كثير لمفهوم الفنادق والسياحة والرفرشنج.. أما التايبفيس (الفونت المرسوم لاسم المنشأة) فهو بسيط وواضح وجميل ومرتبط بشكل الرمز ولونه.

الشعار القديم

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا تطور الشركات هويتها؟

مسابقة تطوير شعار وزارة التعليم

تعريب العلامات التجارية Brand Arabizing