شعار سابتكو الجديد .. مقلد



شعار "سابتكو" الجديد (الشركة السعودية للنقل الجماعي) نقلة نوعية في تصميم  الشعار. عندما تشاهد الشعار القديم تتذكر أياما كانت تريد فيها الشركات أن توصل اسمها بالقوة وبأكبر قدر من التفاصيل على عكس المنافسة الجديدة. أصبحنا في عصر البساطة مع قوة الفكرة وانسيابية التراكب وسهولة المعنى وامتناع المضمون، اللون الجديد (الأزرق) بدرجتيه أعتبره مناسبا وموفقا جدا .. خطوط السفر والنقل (خصوصا في السعودية) يناسبها اللون الأزرق .. وهو اللون الذي حُرمناه بسبب الغبار لطبيعة البيئة الصحراوية .. جاء ذلك بمعنى التحدي .. وهو لون البحر وجمال الماء أيضا .. ويناسب اللون الأزرق المساحات الواسعة، وخدمات التغيير والتحول .. ومعاني الانتعاش والرفرشنج.


الرمز مع أن معناه جميل جدا - فهو يعكس لغة الانتشار وتعدد الاتجاهات والخدمات مع الحفاظ على الجودة (النجمة) والانطلاق من مركز واحد بانتظام وحركة موزونة - إلا أنه يبدو وكأنه مألوف ومتكرر، وكما في أحد التعليقات في الأسفل فإن الشعار يشبه إلى حد كبير شعار مطار فرانكفورت في ألمانيا:



هل هو إعادة إعلان لاستمرار حلقات مسلسل السرقات؟ وقد كان طرحنا للموضوع يتناول الجانب الإيجابي للهوية الجديدة! وهناك مشكلة أخرى نواجهها كثيرا مع الشركات السعودية الكبيرة مع موقعها على الانترنت، إما متوقف أو لا يتناسب مع الهوية الجديدة! أو ما زالوا مستمرين على هوية موقعهم القديمة مع وجود شعار وهوية جديدة!