شعار شركة اتحاد عذيب للاتصالات، عندما رأيته لأول مرة على أحد اللوحات الإعلانية في شوارع الرياض، تذكرت قضية مهمة كثيرا في موضوع تصميم الشعار والعلامة التجارية، قضية الشعارات التي إذا تم الفصل بين أجزائها فلا يمكن أن يعبر عن علامة تجارية مميزة، ويمكن استخدام الرمز في شعار آخر. فأسلوب رسم الكرة لم يرتبط بالاسم ولا بالمفهوم ولم يكن فيه سمة مميزة. عدا ذلك، يمكن أن تجده ضمن قوالب الشعارات التي تباع في المواقع المخصصة لبيع الشعارات الجاهزة، وتركيبه مع اسم الشركة:
وفي تغطية صحفية جديدة للبراند الجديد لشركة عذيب للاتصالات .. أكدت على تحويل اسم العلامة من عذيب إلى "GO جو":
المعايير الفنية في العلامة الجديدة متناسقة ومترابطة على عكس الهوية القديمة تماما، تناسب أحجام الكتلة الأساسية للشعار وتناسق الألوان وانسجام الانحناءات في النص والرمز وتقارب التراكيب في الاسم العربي والإنجليزي وتوزيع المعلومات لإبراز جوانب معينة عن غيرها. في نظري فإن هذا الشعار موفق جدا، والذي يشفع في الموضوع كله هو الاسم الجديد، فاختيار الاسم وبناء الهوية الاسمية بحد ذاته ليس بالموضوع السهل، بعض الأسماء مهما كانت الجهود في تصيم شكله فهو لا يخرج بالجمالية المطلوبة، والسبب .. الاسم نفسه، وبعض الأسماء بمجرد حركة بسيطة جدا يخرج لنا شعارا وعلامة رائعة الجمال. باختصار، جو .. اسم جميل .. وشعار أجمل .. وتطور ينقل صورة ارقى بكثير لشركة عذيب .. لا يعني بقاء الرمز كما هو في الشعار الأول أمرا سلبيا، خصوصا أن فكرته متكررة كما ذكرت في الموضوع السابق .. بل يكفي شفيعا على قوة الشركة وقوة العلامة .. اختيارها لهذا الاسم القوي الجميل .. الذي يساعد على حفظ هذه العلامة وانتشارها بشكل أسرع .. وارتباطها النفسي الوثيق مع المستخدم.
وهل شعار جو مقلد من شعار "Red Dot"؟
تعليقات